معلومات الإتصال

العراق – بغداد – شارع السعدون \ عمارة فخر الدين \ مقابل محطة وقود الجندي المجهول

شجاع  محمود

فرحان العتابي

كشفت الانتفاضة الشعبية التي بدأت في  الاول من اكتوبر عن وجود فاعل إساسي كان له الاثر البارز في دعوة القواعد الاجتماعية الى الخروج بانتفاضة شعبية تطالب القوى الفاعلة للنظام السياسي  للقيام بالإصلاحات السياسية احياناً، وتغيير العملية السياسية احياناً أخرى، ويتمثل هذا الفاعل بوسائل التواصل التفاعلية التي  كانت من الوسائل التي أدت الى تنامي الشرعية المجتمعية، ولأجل توضيح آثر وسائل التواصل على الشرعية المجتمعية، سنبدأ  بتوضيح  بنية الشرعية المجتمعية العراقية في المحور الاول ،  وشبكات  التواصل الاجتماعي في المحور الثاني ، واثر هذه الشبكات  في تنامي الشرعية المجتمعية في المحور الثالث  .

المحور الاول  : بنية الشرعية المجتمعية

ترتبط مسألة الشرعية في النظام السياسي ببنية النظام الحاكم، وطريقة ممارسة السلطة، بمعنى أن شرعية النظام السياسي لا تتوقف على بنيته، سواء جاء بشرعية دستورية قوامها العام الانتخابات، أو بشرعية ثورية، أو بشرعية تقليدية كما هي الان في دول مجلس التعاون الخليجي، بل لا بد أن ترتبط بممارسة السلطة وفق الاطار الدستوري العام ، فالخلل لا يكمن في الهنات الدستورية الكثيرة، بل في تطبيق الدستور المعمول به .

نرى مع اختلاف وجهات النظر، أن النظام السياسي العراقي قد أستند في بنيته على الشرعية الدستورية التي تأسست في دستور( 2005) ، وكانت للشرعية الدينية أثراً بالغاً في تدعيم أسس تلك الشرعية الدستورية ، إلا  أن شرعية النظام السياسي العراقي قد تصدعت بدرجة كبيرة  بعد انتخابات( 12 ايار 2018) ، وقد بدى ذلك واضحاً من خلال العزوف الانتخابي اولاً، وتعطيل الشرعية الدستورية عبر خرق المادة (76) الدستور التي تتعلق بتشكيل الكتلة الأكبر في البرلمان عبر التوافق السياسي بعد فشل الكتل لمكونة  للنظام السياسي في تشكيل تلك الكتلة ثانياً  .

اذاً نحن أمام تصدع في شرعية النظام السياسي عبر العزوف الانتخابي، وكذلك تعطيل الشرعية الدستورية، وسحب  الشرعية الدينية بصورة تدريجية دعمها للنظام عبر خطبها المتكررة وإن لم تشر إلى ذلك صراحة، ومن وهنا بدأت، وتنامت الشرعية المجتمعية(الشعبية) عبر الحراك الاجتماعي الذي بدأ في (اكتوبر)، الفاقد الثقة بالنظام السياسي .

هذه الشرعية المجتمعية تتكون من (ابو التكتك، وابو الستوته، والخريج العاطل عن العمل، وطلاب المدارس والجامعات , وحاملي الشهادات العليا الذين تظاهروا في 25/9/2019 واستخدمت قوات مكافحة الشغب العنف لتفريقهم  ) , هذه الفئات  فاقوا التوقعات بتحركاتهم السلمية وفعالياتهم التنظيمية، رفعوا شعار( # نريد وطن )، وشعار( # نازل اخذ حقي ) والتي سنتحدث عنها بعدد تغريداتها على شبكات التواصل الاجتماعية  في المحور القادم، هؤلاء وعلى الرغم من بساطتهم شكلوا أساس الشرعية الدستورية، والشرعية الثورية ، يبحثون عن وطن يعيش الفرد فيه مقدساً ، بغض النظر عن لونه، أو، دينه، أو عرقهِ، يتمتع بحقوقه كاملة، أذن  شرعية التكتك  والستوتة تؤمن بالدولة المدنية الديمقراطية، برفعها شعار (نريد وطن) قولاً وفعلاً .

المحور الثاني : شبكات التواصل الاجتماعي

اما فيما يتعلق بشبكات التواصل الاجتماعي التي اخذت  تؤثر في المجال السياسي عبر ما ينشر فيها من محتويات ذات طابع سياسي بحت ، كما أن هذه الشبكات عبر ما أنشأ بها من صفحات رسمية (المتمثلة في  المؤسسات الرسمية ) , وغير رسمية (المتمثلة في صفحات الاحزاب السياسية , ومؤسسات المجتمع المدني , وبعض الناشطين في المجتمع ) أضحت تمثل بمثابة منظومة سياسية افتراضية متكاملة .

فمن العوامل المهمة ولربما تكاد أن تكون الاساسية التي اثرت و بشكل كبير في ازدياد انضمام افراد المجتمع  إلى التظاهرات هي شبكات التواصل الاجتماعي (الفيس بوك ، تويتر ، يوتيوب), حيث أن لكل شبكة من شبكات التواصل الاجتماعي خصائصها ومميزاتها مما يجعل الفرد يتنقل بين هذه الشبكات ليوصل صوته ويحقق أهدافه عبر هذه المميزات المختلفة , ومثال ذلك هو خاصية (تويتر) على العمل دون الحاجة الى شبكة إنترنت عبر ربط الحساب برقم الهاتف, ومن ثم التغريد عبر رسالة (sms) لتنشر التغريدة بشكل مباشر على الحساب وتظهر لدى جميع الأصدقاء .

المحور الثالث : اثر شبكات التواصل الأجتماعي في تنامي الشرعية المجتمعية

مرت الاحتجاجات الاجتماعية التي ظهر نشاطها في بداية اكتوبر الاجتماعي بمرحلتين  وهي على النحو الاتي :

المرحلة الاولى : مرحلة التحضير  والتحشيد للمظاهرات

بدأ المتظاهرون  بنشر المنشورات التي تحدد تاريخ ومكان التظاهر  في كل منطقة أو محافظة ، وتم ذلك عبر صفحات عديدة  سواء في الفيس بوك أو تويتر  أهمها (صفحات طلاب الدراسات العليا ) , والذين كانوا اول من داعى الى الخروج للاحتجاج الموحد عبر هذه الصفحات , بعد أن تم الاعتداء عليهم بخراطيم المياه الحارة , ونشر هذه الاحتجاجات عبر الشبكات المذكورة , مما ادى الى تعاطف كبير جداً من بقية افراد المجتمع معهم , كما أن هناك صفحات أخرى مؤثرة تلعب دور المعارضة السياسية عبر ما تنشره من مواد تعبر عن سلبيات النظام السياسي ( كمؤسسات رسمية أو غير رسمية) , و هي صفحات (الخوة النظيفة , و ستيڤن نبيل, وعامر الكبيسي , وغيرها من الصفحات ) , فضلاً عن الصفحات التي تعبر عن المحافظات والمناطقية (كصفحة ذي قار الحدث ) التي تمثل محافظة ذي قار , وغيرها من الصفحات التي تسمى بأسم المحافظة أو منطقة صغيرة  , فضلاً عن صفحات أخرى عالمية تعاطفت مع مطالب المتظاهرين كصفحة مبعوثة الامم المتحدة في العراق (جينين بلاسخارت) , كما أن هناك صفحة (التقنية من اجل السلام ) وهي مهمة جداً من حيث حيادها من خلال تسليطها الضوء على ما ينشر من أخبار صحيحة أو كاذبة , لتثبت صحتها أو كذبها عبر أدلة يتم نشرها مع الخبر المراد إثبات صحته من تزييفه .

المرحلة الثانية : مرحلة النزول إلى ساحات التظاهر ونقل الاحداث  :

في هذه المرحلة بدأت شبكات التواصل الاجتماعي بنقل كل ما حدث في التظاهرات من اندماج جميع طبقات المجتمع من غني وفقير , ومتعلم وغير متعلم , وغيرها من شرائح وفئات مختلفة ، فضلا عن نقل كل ما حدث دقيقة بدقيقة من تطورات واهمها الاعتداءات التي حدثت تجاه المتظاهرين , حتى أصبحت هذه الشبكات مصدر أخباري لجميع الوكالات والقنوات الإجبارية , حيث أعلنت بعض الفضائيات الإعلامية أن (أن هاشتاكات المظاهرات العراقية تتصدر ترند موقع تويتر ).

ووفقا لتقارير هيئة الإذاعة البريطانية ( BBC ) أن أهم نماذج الهاشتكات المستخدمة التي تصدرت موقع تويتر هي : ( #العراق_ينتفض ) و  ( #العراق_تنتفض ) اللذين ظهرا في أكثر من 70 ألف تغريدة على مدار 24 ساعة (يوم 7 اكتوبر)، كما أطلق المغردون في عدد من الدول العربية هاشتاغ (#العراق_يتعرض_لإبادة_جماعية) , واستخدموه لنشر مقاطع فيديو وصور يقولون إنها “نقل لواقع ما يحدث في الساحات وما يتعرضون له من قمع وتنكيل”، وظهر في 35 ألف تغريدة على مدار 24 ساعة (7 اكتوبر)، كما ظهرت العديد من الهاشتاكات التي اخذت تنتشر بقوة وهي (#نازل_اخذ_حقي) و(#نريد_وطن). وقد أجري تحليل من قبل باحثي الدراسة لنموذج من الهاشتاكات الشائعة وهو هاشتاك (#نريد_وطن) في يوم الجمعة 6/12/ 2019 كما هو موضح في الشكل رقم (1) .

شكل رقم (1)

ويتبين من الشكل رقم (1) أن عدد المنشورات (posts) لهذا الهاشتاك يبلغ (683) ، وعدد مستخدميه (users) بلغ (412) ، كما ان ربط او مشاركات (engagement) هذا الهاشتاك بلغت (250،24) ، وبلغت احصائية الأجهزة التي شاركت الهاشتاك (reach) بعدد (778،104،1) جهاز ، وبلغ عدد التسجيلات الصوتية لهذا الهاشتاك عدد (969،940،2) تسجيلاً.

ويوضح الشكل رقم (2) نوع الجنس (gender) الناشر للهاشتاك، إذ يتضح من الشكل ادناه، أن (93‎%‎) من ناشري الهاشتاك هم من الرجال , و( 7‎%‎) من النساء .

شكل رقم (2)

ويبين الشكل رقم (3) الأجهزة والأنظمة المستخدمة من قبل مستخدمي ناشري الهاشتاك، ويتضح من هذا الشكل أن (57‎%‎) هم من مستخدمي نظام (android) , و( 29‎%‎ ) من مستخدمي (iphone) , و(9‎%‎ ) مستخدمي (desktop/web) , و(4‎%‎)  من الأنظمة الاخرى.

شكل رقم (3)

وعند تعاظم دور هذه الشبكات اتجهت الحكومة العراقية الى حجب هذه الشبكات وقابله استخدام المتظاهرين للبروكسيات لكسر هذا الحجب ومنها (vpn ) و (هوت سبوت شيلد), وبعدها لجأت الحكومة الى القطع التام للإنترنت في أكثر المحافظات لأضعاف دور هذه الشبكات لما مثلته من قوة للمتظاهرين في نقل الاحداث ، حيث اعلنت بعض القنوات الاعلامية ( أن شبكات التواصل الاجتماعي أولى الاليات المستهدفة من السلطات لدورها البارز في الاحتجاجات ) , وأعلن المرصد الدولي لمراقبة الإنترنت (NetBlocks.org) عن قيام الحكومة العراقية بالتلاعب في خدمة الانترنت ، وبالتزامن مع قطع الإنترنت  أعلن الناطق بأسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية (تم ايقاف خدمة الانترنت لاستخدامها ببث الكراهية ) , كما اعلن رئيس الوزراء العراقي في حينها قبل استقالته (سنقيد خدمة الانترنت عندما نرى أنها تستخدم للترويج للعنف والكراهية) ، وفي هذه المرحلة قامت  بعض صفحات شبكات  التواصل الاجتماعي (المحلية والدولية ) بالتنديد بالقطع التام للإنترنت , وبينت أن قطعه يمثل انتهاكا لحقوق الانسان ، كما علق  الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على قطع خدمة الإنترنت بقوله ( قطعوا خدمة الإنترنت في العراق حتى لا تظهر صور القتل ) , و أعلنت المبعوثة الاممية (بلاسخارت) في إفادتها أمام مجلس الأمن (أن قطع الإنترنت في العراق يعني أن الحكومة تخفي شيئا ) , مما جعل الحكومة العراقية تعيد النظر بقطع الانترنت واعادته الى ما كان عليه  و رفع الحجب التام عنه , مما جعلها  تتقبل تأثير وقوة ما ينشر على هذه الصفحات .

لذى نرى  أن دور شبكات التواصل الاجتماعي في تحشيد ونزول المتظاهرين الى ساحات التظاهر , ونقل الاحداث داخلياً وخارجياً , عد من أحد مصادر قوة الشرعية المجتمعية التي تحدثنا عنها , والتي عدت وسيلة ضغط كبيرة على الحكومة وخصوصاً رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي مما جعله يقدم استقالته بعد تصاعد الاحداث في اغلب المحافظات العراقية, ولا زالت هذه الشبكات تعمل على إيصال مطالب المتظاهرين لحين تحقيق أهدافهم ومطالبهم التي يريدونها  .

ومع  ازدياد اعتماد البنية الاجتماعية على شبكات التواصل الاجتماعي التي ادت بدورها إلى تنامي الشرعية المجتمعية التي نعلق عليها الآمال، ونبني عبرها الطموحات، حتى ظهرت لنا وهو متوقع حتماً شرعية مجتمعية مضادة نطلق عليه (شرعية المنتفعين) الداعمة للنظام السياسي، وهم الفئة التي تعارض أي تغيير قد يحدث،  لذا تحاول بكافة الطرق والوسائل الحفاظ على النظام السياسي بصيغته الحالية ، واستعادت دورها عبر قرارات ومبادرات من شانها إرضاء شرعية التكتك، إلا أن هذه المحاولات لا تجد من يتفاعل معها، أو من يسمعها على الأقل .

عليه فأن الشرعية المجتمعية ومصدر قوتها (شبكات التواصل الاجتماعي ) في العراق اصبحت واضحة ومترسخة داخل المجتمع تحمل شعار المدنية، وهي من تقود الى حد ما بوصلة النظام السياسي , وقبل كل شيء المجتمع الذي ترعرعت فيه ، فهي تخرج متى ما ترى أن النظام السياسي قد انحرف عن مسار الوطن، فنحن على ما يبدو بعد حراك (اكتوبر) الاجتماعي  أمام سلطة مجتمعية تفوض شرعية سلطتها إلى النظام السياسي القائم وتستعيدها حالما يقتضي الامر استعادتها .

Share:

editor

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *